الجمعية الكويتية لتقنية المعلومات

نبذه عن الجمعية:

  • إحدى جمعيات النفع العام الكويتية .
  • تأسست بتاريخ 7 مارس 1982 تحت اسم جمعية الحاسب الآلي الكويتية .
  • عدل اسمها بتاريخ 7/1/1990 ليصبح جمعية الحاسوب الكويتية.
  • تعدل الاسم بتاريخ 23/12/2001 لتصبح الجمعية الكويتية لتقنية المعلومات .
  • والغرض من تعديل الاسم لتكون الجمعية شاملة التخصص في مجال تقنية المعلومات.

الهدف من إنشائها:

  • تم إنشاء الجمعية الكويتية لتقنية المعلومات لخدمة المتخصصين في تكنولوجيا المعلومات ومتابعة مطالبهم الوظيفية والمهنية.
  • من منطلق الإيمان الراسخ بالدور الهام لجمعية تقنية المعلومات في ظل المستجدات الحديثة في مجال التكنولوجيا والتقنية فان الجهود تتواصل لتطويرها وإحداث التغير نحو الأفضل تم تشكيل الكثير من اللجان فيها مثل : اللجنة الثقافية والتدريب، اللجنة الاجتماعية ،لجنة الإعلام والعلاقات العامة ،لجنة حقوق العاملين وتطوير العمل،لجنة الابتكار والتطور التكنولوجي، اللجنة الفنية.

الرؤية :

  • تقديم الخبرات المتكاملة في مجال تقنية المعلوماتية لجميع فئات المجتمع لأجل إعدادهم للإسهام في تحقيق أهداف التنمية واحتياجات المجتمع.

الرسالة :

  • بناء منظومة من العلاقات مع المجتمع والجمعيات المحلية والعربية والعالمية لتبادل الخبرات والارتقاء ونشر وتعزيز قيم ومبادئ تقنية المعلوماتية في دولة الكويت.

أهداف الجمعية

  1. اكتساب المعلومات والمعارف التي تسهم في خلق الاتجاهات والقيم وأساسيات التفكير السليم بطريقة علمية مهنية تمكنهم من حسن الاستفادة منها في توجيه سلوكهم وتكوين شخصياتهم كمواطنين كويتيين لديهم الحاسية الاجتماعية والقدرة على تحمل المسئولية .
  2. قوية روابط التضامن والانتماء وروح الأسرة الواحدة بين أبناء الوطن، والتخلص من أي تعصب يرجع إلي المذهبية أو الأقلية أو القبلية أو الطبقية.
  3. إعداد الأفراد للحياة الفعالة في مجتمع يقوم على الشورى والديمقراطية وتأكيد حرية الفرد وكرامته والاهتمام بالأمور العامة والاستقلال في الرأي والشجاعة في إبداءه واحترام الرأي المعارض، والنزول عند رأي الجماعة، وممارسة مهارات العمل الجماعي.
  4. تقديم الندوات الخاصة بدراسة واقع تكنولوجيا المعلوماتية في القطاعات المختلفة، والسعي لتطوير وتحسين هذا الواقع على نحو مستمر بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة.
  5. رصد المواضيع العلمية التي لها أهمية خاصة واقتراح النشاطات العلمية المعلوماتية الملائمة لها من ندوات وورش عمل ومؤتمرات.
  6. إقامة المؤتمرات العلمية وورش العمل في مجالات المعلوماتية ذات الأهمية بهدف المراجعة المستمرة للسياسات والاستراتيجيات العلمية المعلوماتية وتعميق وتوطين ثقافاتها.
  7. إجراء الدراسات التي يمكن أن تطلبها الجهات المختلفة من جمعية تقنية المعلومات بالتعاون مع لجان الجمعية الأخرى حسب الاختصاص.
  8. متابعة تطور الشبكات المعلوماتية في القطاعات المختلفة والسعي مع الجهات المختصة لتطويرها.
  9. إصدار مجلة الثقافة المعلوماتية.
  10. الاتصال مع الجمعيات والهيئات المحلية والعربية والدولية والمنظمات الإقليمية والدولية المهتمة بشؤون المعلوماتية وتطبيقاتها.
  11. تبادل الزيارات والوفود والمشاركة في النشاطات والمؤتمرات المعلوماتية.
  12. الإعداد والتنسيق لمشاريع اتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم.
  13. الاستفادة من وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية (المحلية منها والعربية والدولية) لتغطية نشاطات جمعية تقنية المعلومات وفعالياتها.
  14. توفير الإمكانات والوسائل التي تسهم في تفعيل الأنشطة والبرامج.
  15. تحفيز القطاع الخاص على دعم أهداف جمعية تقنية المعلومات.